أصول مرسيدس بنز االشهيرة
كذلك كان اسم فتاة شابة ولدت عام 1889 في فيينا والابنة المفضلة لرجل الاعمال والقنصل العام إميل جيلينك والذي عاش فى نيس (فرنسا) . وبطبعه المغامر والرياضي كان جيلينك متحمساً لبزوغ فجر صناعة السيارات واعتقد ان السيارة ستكون ذات اهمية كبري في المستقبل .
وقد قام عام 1897 برحلة خاصة الي كانشتات وزار المصنع وعاد بسيارة الي الريفيرا الفرنسية التي أثارت ضجة كبيرة في
حينها .. وبما ان جيلينك كان شخصية مرموقة في المجتمع هناك ، كما كانت لديه علاقات واتصالات بعالم المال وبالطبقة الارستقراطية ـ فلم يمض وقت طويل حتي بدأ الكثير من العملاء المميزين بالاهتمام بسيارات ديملر . وتمكن جيلينك بسرعة ان يزيد عدد الطلبات من (Bad Cannstatt) . وفي " Tour De Nice" عام 1899 أدخل سيارة السباق 23 حصان ديملر تحت الاسم المستعار "مرسيدس" وقد فازت بالسباق بجدارة .
وفي السنة التالية حدثت حادثة مفجعة اثناء سباق لصعود التلال ، وبإقناع من إميل جيلينك وبدعم من ويلهيلم ميباخ وهو المصمم الذكي لدي ديملر ـ فقد تم اتخاذ قرار لابتكار تصميم جديد يتميز بقاعدة أعرض للعجلات ، ومركز ثقل أكثر انخفاضاً ، ومحرك قوي . وكان جيلينك مقتنعاً بأن هذا التصميم الجديد سيحقق نجاحاً كبيراً في السوق ، فقد طلب 36 سيارة بقيمة كلية تصل الي 550.000 مارك ذهب علي شرط ان يصبح
هو الوكيل الوحيد لمبيعات هذه السيارات في دول معينة . و وافق ديملر ، كما قبل اقتراح جيلينك بان يسمي السيارة "مرسيدس" تيمنًا باسم ابنته . وقد انتشر الاسم بسرعة كبيرة بحيث اصبح يطلق علي كل سيارات ديملر .
وقوبل الفوز الذي حققته اول سيارة مرسيدس في سباق سيارات عام 1901 بترحاب شديد من قبل المعاصرين واعتبروا ان مرحلة مرسيدس قد بدأت في مجال تصميم العربات وسيارات السباق .
مرسيدس كلمة اسبانية تعني الهبة اوالرحمة أو المنة